الاثنين، 16 أغسطس 2010

رمضان كريم

كل عام وانتم إلى الله اقرب وعلى طاعته أدوم والى الجنة اسبق وعن النار ابعد ومع الأولاد اسعد ، اللهم بلغنا جميعا ليلة القدر إن شاء الله آمين .
أما بعد:
اعتقد أن صيام رمضان يحبه ويلتزم به الكثير : النساء والرجال والشباب والأطفال فلاحظت أن أبنائنا يحبون صيام هذا الشهر بل ويحرصون على صيامه ،رغم أن كثير منا لا يجد ذلك منهم في عبادات أخرى فلماذا صيام رمضان يختلـف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اجتهد معكم ان شاء الله في تفسير ذلك واسعد بإضافاتكم
 المنــــــــــــــاخ : صيام رمضان نصنع له مناخ مختلف فكلنا يسعد بقدومه فيغمرنا جو مليء بسعادة يشعر بها الجميع.
 الاختيـــــــــــار: ليس فيه إلزام أو إجبار فالكثير منا يدع مجال الاختيار للابن فيجد الابن نفسه يختار الصيام ،بل قد نطلب من الصغار التخفيف على أنفسهم بصيام نصف اليوم أو صيام بعض الأيام وليست كلها.
 الانتصــــــــار : حيث يشعر الابن بفرح شديد عند إتمامه لصيام اليوم كاملا أو الشهر كاملا كل على حسب عمره وهذا بمثابة تحقيق انجاز له وانتصار.
 التحفيــــــــــز : دون وعي أو بوعي نجد أنفسنا نحفز ونشجع لأننا نشعر بما يشعر به ونجده يتحمل ويصبر فبذلك نزيد من عزيمته.
 التنافــــــــــس : روح التنافس موجودة بين الأبناء بعضهم بعض أو مع أصدقائهم أو حتى معنا نحن (وفي ذلك فليتنافس المتنافسون)
 الأجر والثواب : كثيرا ما نذكر فضل صيام رمضان وأجره وخصوصية هذه العبادة .
 التجمــــــــــع : كل الأسرة تصوم الشهر بل كل العائلة بل الأمة الإسلامية كلها إن شاء الله (إلا من كان عنده ما يمنعه ) فهذه المشاركة تكفي أن تدفع أبنائنا إلى الصيام.
لذا أعزائي الآباء والأمهات اعتقد أننا إذا أردنا أن يحب أولادنا باقي العبادات مثل الصلاة – القرآن – الصدقة وغيرها فعلينا التأكيد على ما سبق عند كل عبادة من (إحداث مناخ ايجابي لحب هذه العبادة – ذكر فضلها – التحفيز عند القيام بها أو قبلها – القدوة بان اسبقهم إليها ويستحب التجمع عليها – تعزيز الانتصار عنده بعد كل أداء – التنافس بيننا وبينهم أو بينهم وبين إخوتهم – الاختيار تلميح إليها لا تصريح ولا إجبار) .
وجزاكم الله خيرا وأتمنى الاستزادة من خبراتكم على ما سبق ذكره.

هناك 4 تعليقات:

بلال عادل رجب. يقول...

كل عام وانتم بخير

ايمان ربيع يقول...

كل عام وانتم ما زلتم على خطاكم ، كل عام وانتم الى الله اقرب

أ / أحمد عبد المنعم يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت الفاضلة : جيل النصر

سعدت سعادة بالغة أن ساقتنى قدماى إلى مدونتكم المحترمة

أرجو إبلاغ سلامى للأستاذ ياسر
وكل عام وأنتم بخير

ايمان ربيع يقول...

جزاكم الله خيرا الأخ الفاضل أ/أحمد عبدالمنعم
على تشريفكم لهذه المدونه المتواضعة

وكل عام وانتم والأهل جميعا بخير مني ومن أ/ ياسر